الإعلامية في ( الأيام ) لطه حسين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد كلية الآداب قسم اللغة العربية وآدابها جامعة القاهرة

المستخلص

يتناول هذا البحث الحديث عن ( الإعلامية ) بوصفها معيارا من معايير علم لغة النص السبعة ، من خلال التطبيق على سيرة عميد الأدب العربي( طه حسين ) المعنونة ب (الأيام ) .ونحو النص هو" نمط من التحليل ذو وسائل بحثية مركبة ، تمتد قدرتها التشخيصية إلى مستوى ما وراء الجملة .. وتشمل علاقات ما وراء الجملة مستويات ذات طابع تدرجي يبدأ من علاقات ما بين الجمل ،ثم الفقرة ، ثم النص  ، أو الخطاب .
وقد استقر هذا الاتجاه اللغوي الحديث على يدي : بوجراند ودريسلر عام 1981عبر كتابهما Introduction To Text Linguistics) ) "مقدمة في علم اللغة النصي " ؛ حيث قدما فيه منهجا شاملا لدراسة النص من خلال سبعة معايير للنصية هي : السبك ، والحبك ، والإعلامية ، والتناص ، وسياق الموقف،والقصدية والمقبولية .
وتحاول هذه الدراسة الكشف عن درجات الإعلامية وعناصرها الفنية والقصصية، وعلاقتها بعناصر علم لغة النص، و إلقاء الضوء على معيار ( الإعلامية ) بوصفه من المفاهيم المهمة التي ترفع من جاذبية النص وتزيد من عنصر التشويق المهم في عملية التلقي.

الكلمات الرئيسية