ثلاثية غرناطة في ضوء العوالم الممکنة الوقائع بين العالمين الخيالي والواقعي، والعلاقة بينهما

المؤلف

کلية الآداب،جامعة القاهرة - قسم اللغة العربية وآدابها

المستخلص

يهتم هذا البحث بدراسة رواية (ثلاثية غرناطة) لرضوى عاشور في ضوء نظرية العوالم الممکنة التي من خلالها استطاعت الکاتبة أن تجد متنفَّسًا تعبِّر  فيه عن عالمها الواقعي ممزوجًا في العالم الروائي المتخيل. أسست الکاتبة عالمها الروائي معتمدة على الواقع المنقضي(سقوط غرناطة) وواقعها المعيش، فعبَّرت عن التشتت والضياع، ومحو الهوية، ومسخ القومية.   
ستقوم الباحثة بتفکيک العوالم التخييلية الممکنة في الرواية، وتحاول الربط بينها وبين العوالم الواقعية، محددة العلاقة بينهما. قسَّمت الباحثة العوالم التخييلية الممکنة في الرواية وعلاقتها بالعوالم الواقعية إلى ثلاثة محاور؛ المحور الأول: مأساة نهاية الشخصيات التخييلية التي تتوازى مع الأحداث الواقعية، وتزداد تأزمًا کلما تصاعدت الأحداث. المحور الثاني: صعوبة الحياة الزوجية والعاطفية التخييلية التي تتوازى مع أحداث وعادات وقوانين قشتالة (المسيحية). المحور الثالث: العوالم التخييلية في مواجهة قمع العوالم الواقعية؛ کعالم الحيل والسخرية في مقابل عالم العلم والثقافة، وعالم العنف أو المقاومة المباشرة في مقابل عالم الصمت والاستسلام، وعالم الهروب في مقابل عالم الرفض.

الكلمات الرئيسية


-       أرسطو، فن الشعر، ترجمة وتقديم وتعليق: إبراهيم حماده، مکتبة الأنجلو المصرية، د.ت.
-       بدرو لونغاس، «حياة الموريسکيين الدينية»، ترجمة وتقديم: جمال عبد الرحمن، المرکز القومي للترجمة، 2010.
-      جان فرانسوا ليوتار، في معنى ما بعد الحداثة : نصوص في الفلسفة والفن، المرکز الثقافي العربي ، مکتبة الفکر الجديد، 2017.
-       جميل حمداوي، «العوالم الممکنة بين النظرية والتطبيق (قصة «الموناليزا» لأحمد المخلوفي أنموذجًا)، دون دار نشر، الطبعة الأولى، 2016.
-       رضوى عاشور، ثلاثية غرناطة، دار الشروق، الطبعة الرابعة عشر، 2014.
-       سعيد جبار، من السردية إلى التخييلية: بحث في بعض الأنساق الدلالية في السرد العربي، منشورات الاختلاف، ط1، 2012.
-       سيزا قاسم، بناء الرواية: دراسة مقارنة في «ثلاثية» نجيب محفوظ، مهرجان القراءة للجميع، مکتبة الأسرة، 2004.
-       طه عبد الرحمن، اللسان والميزان أو التکوثر العقلي، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب ط2، 2006.
-       عاطف جودة نصر، الخيال مفهوماته ووظائفه، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 1984.
-       عبد القاهر الجرجاني، أسرار البلاغة، قرأه وعلق عليه: أبو فهر محمود محمد شاکر، مطبعة المدني بالقاهرة، دار المدني بجدة، د.ت.
-       الفارابي، إحصاء العلوم، مرکز الإنماء القومي، لبنان- بيروت، 1991.
-      ليندا هيتشون، سياسة ما بعد الحداثية، ترجمة: د. حيدر حاج إسماعيل، مراجعة: ميشال زکريا، المنظمة العربية للترجمة، الطبعة الأولى، بيروت، سبتمبر، 2009.
-       محمد عبدالله عنان، دولة الإسلام في الأندلس، نهاية الأندلس وتاريخ العرب المتنصرين، الناشر مکتبة الخانجي بالقاهرة، ط4، 1997.
-        محمد عبده حتاملة، التنصير القسري لمسلمي الأندلس في عهد الملکين الکاثوليکيين، (1474-1516) م، ساعدت الجامعة الأردنية على نشره، عمان- الأردن، ط1، 1980.
-       اليامين بن تومي، أدبية الحکي: تأنيث التاريخي: قراءة في رواية ثلاثية غرناطة لرضوى عاشور، قوافل – السعودية، ع33، مارس 2016.
المراجع الأجنبية
-     Robert C . Stalnaker, Cornel University, Possible worlds , Indiana University,1976. http://fitelson.org/125/Stalnaker_possible_worlds.pdf.http://www.lhn.uni-hamburg.de/printpdf/article/possible-worlds
-     Marie Laure Ryan, possible worlds, living handbook of Narratology, 2013.
-     Ruth Ronen, Possible Worlds in literary theory, Cambridge university, 1994.